کد مطلب:274781 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:299

ابوالحسن علی بن محمد السمری
اوصی الیه الحسین بن روح فقام بما كان الیه روی الشیخ الطوسی رحمه الله فی كتاب الغیبه بسنده عن احمد بن ابراهیم بن مخلد قال حضرت بغداد عند المشایخ رحمهم الله فقال الشیخ ابو الحسن علی محمد السمری قدس الله روحه ابتداء منه رحم الله علی بن الحسین بن بابویه القمی و هو والد الصدوق فكتب المشایخ تاریخ ذلك الیوم فورد الخبر انه توفی فی ذلك الیوم و فی روایه انه كان یسالهم عن خبر علی بن الحسین بن بابویه فیقولون قد ورد الكتاب باستقلاله حتی كان الیوم الذی قبض فیه فسالهم فذكروا مثل ذلك فقال لهم آجركم الله فیه فقد قبض فی هذه الساعه فاثبتوا التاریخ فلما كان بعد سبعه عشر یوما او ثمانیه عشر ورد الخبر بوفاته فی تلك الساعه و روی الشیخ فی كتاب الغیبه ایضا بسنده ان السمری اخرج قبل وفاته بایام الی الناس توقیعا نسخته بسم الله الرحمن الرحیم یا علی بن محمد السمری اعظم الله اجر اخوانك فیك فانت میت ما بینك و بین سته ایام فاجمع امرك و لا توص الی احد فیقوم مقامك بعد وفاتك فقد وقعت الغیبه التامه فلا ظهور الا بعد اذن الله تعالی ذكره و ذلك بعد طول الامد و قسوه القلوب و امتلاء الارض جورا و سیاتی شیعتی من یدعی المشاهده الا فمن ادعی المشاهده قبل خروج السفیانی و الصیحه فهو كذاب مفتر و لا حول و لا قوه الا بالله العلی العظیم قال الراوی فلما كان الیوم السادس عدنا الیه و هو یجود بنفسه فقیل له من وصیك من بعدك فقال لله امر هو بالغه و كانت وفاته فی النصف من شعبان سنه ثمان و عشرین او تسع و عشرین و ثلثمائه و دفن فی الشارع المعروف بشارع الخلنجی من ربع باب المحول قریبا من شاطی ء نهر ابی عتاب. قال الشیخ فی كتاب الغیبه قد كان فی زمان السفراء المحمودین اقوام ثقات ترد علیهم التوقیعات من قبل المنصوبین للسفاره منهم ابو الحسین محمد بن جعفر الاسدی خرج فی حقه توقیع: محمد بن جعفر العربی فلیدفع الیه فانه من ثقاتنا و فی توقیع آخر ان اردت ان تعامل احدا فعلیك بابی الحسین الاسدی بالری و منهم احمد بن اسحاق و جماعه خرج التوقیع فی مدحهم: احمد بن اسحاق الاشعری و ابراهیم بن محمد الهمدانی و احمد بن حمزه بن الیسع ثقات و قال الطبرسی فی اعلام الوری اما غیبته القصری فهی التی كان سفراوه فیها موجودین و ابوابه معروفین لا یختلف الامامیه القائلون بامامه الحسن بن علی فیهم فمنهم ابو هاشم داود بن القاسم الجعفری و محمد بن علی بن بلال و ابو عمرو عثمان بن سعید السمان و ابنه ابو جعفر محمد بن عثمان و عمر الاهوازی و احمد بن اسحاق و ابو محمد الوجنائی و ابراهیم بن مهزیار و محمد بن ابراهیم فی جماعه اخری اقول الظاهر ان السفاره العامه للاربعه المتقدم ذكرهم اما من عداهم ممن ذكرهم الطبرسی فكانت لهم سفاره فی امور خاصه و الله اعلم و من الغریب انه لم یذكر معهم الحسین بن روح و السمری. و هناك جماعه مذمومون ادعوا البابیه و السفاره كذبا و افتراء قال الشیخ رحمه الله فی كتاب الغیبه اولهم المعروف بالشریعی و روی انه كان من اصحاب الهادی ثم العسكری و هو اول من ادعی مقاما لم یجعله الله فیه و كذب علی الله و علی حججه (ع) و نسب الیهم ما لا یلیق بهم و هم منه براء فلعنته الشیعه و تبرات منه و خرج التوقیع بلعنه و البراءه منه ثم ظهر منه القول بالكفر و الالحاد و منهم محمد بن نصیر النمیری و الیه تنسب النصیریه ادعی بعد الشریعی مقام ابی جعفر محمد بن عثمان العمری و فضحه الله بما ظهر منه من الالحاد و الجهل و لعن ابی جعفر محمد بن عثمان له و تبریه منه فلما بلغه ذلك قصد ابا جعفر لیعتذر الیه فلم یاذن له و كان یدعی انه رسول نبی ارسله الهادی (ع) و یقول فیه بالربوبیه و یبیح المحارم و یحلل اللواط و كان محمد بن موسی بن الحسن بن الفرات یقوی اسبابه و یعضده و قیل لمحمد بن نصیر و هو فی مرض الموت مثقل اللسان لمن هذا الامر من بعدك فقال بلسان ضعیف ملجلج احمد فلم یدر من هو فافترقوا بعده ثلاث فرق فرقه قالت انه احمد ابنه و فرقه قالت انه احمد بن موسی بن الفرات و فرقه قالت انه احمد بن ابی الحسین بن بشر و منهم ابو طاهر محمد بن علی بن بلال كانت عنده اموال للامام (ع) و امتنع من تسلیمها الی محمد بن عثمان العمری و ادعی انه الوكیل حتی تبرات الجماعه منه و لعنوه و خرج فیه توقیع من صاحب الزمان (ع) و منهم الحسین بن منصور الحلاج ارسل الی ابی سهل اسماعیل بن علی النوبختی انی وكیل صاحب الزمان ظانا انه یستمیله الیه فوجب ذلك انقیاد غیره لعظم ابی سهل فی انفس الناس و محله من العلم و الادب و بهذا كان اولا یستمیل الشخص ثم یترقی و یقول له و قد امرت بمراسلتك و اظهار ما تریده من النصره لك لتقوی نفسك و لا ترتاب فارسل الیه ابو سهل رحمه الله انی اسالك امرا یخف علیك فی جنب ما ظهر علی یدیك من الدلائل و البراهین و هو انی احب الجواری و الشیب یبعدنی عنهن و احتاج ان اخضب كل جمعه و الا انكشف امری عندهن و ارید ان تغنینی عن الخضاب و تجعل لحیتی سوداء فاننی طوع یدیك فلما سمع ذلك من جوابه علم انه اخطا فی مراسلته و امسك عنه و صیره ابو سهل احدوثه و ضحكه و جاء الحلاج الی قم و ارسل رقعه یقول فیها انه رسول الامام و وكیله فخرقوا رقعته و سخروا منه و جاء الذی خرقها الی دكانه فقام له الحاضرون الا رجلا لم یقم و كان هو الحلاج فسال عنه صاحب الدكان فقال الحلاج ا تسال عنی و انا حاضر قال اعظمت قدرك ان اسالك فقال تخرق رقعتی و انا اشاهدك فقال یا غلام برجله و بقفاه فاخرج فما رئی بعدها بقم ثم قتل ببغداد علی الالحاد و دعوی الالهیه بامر المقتدر و منهم ابو جعفر محمد بن علی الشلمغانی المعروف بابن ابی العزاقر كان وجیها عند بنی بسطام لان الحسین بن روح كان جعل له منزله عند الناس لانه كان فی اول امره من الشیعه و صنف كتبا علی مذهبهم ثم ارتد فكان عند ارتداده یحكی كل كذب و بلاء و كفر لبنی بسطام و یسند الی الحسین بن روح فیقبلونه فبلغ ذلك الحسین بن روح فانكره و اعظمه و نهی بنی بسطام عنه و امرهم بلعنه فلم ینتهوا لانه كان یموه علیهم باننی اذعت السر فعوقبت بالابعاد فبلغ ذلك الحسین بن روح فكتب الی بنی بسطام بلعنه و البراءه منه فاطلعوه علیه فبكی بكاءا شدیدا و قال ان لهذا



[ صفحه 49]



القول باطنا عظیما و هو ان اللعنه الابعاد فمعنی قوله لعنه الله باعده عن العذاب و النار و الان قد عرفت منزلتی و مرغ خدیه علی التراب و قال علیكم بالكتمان حتی انه قال لهم ان روح رسول الله انتقلت الی محمد بن عثمان العمری و روح امیر المومنین انتقلت الی الحسین بن روح و روح فاطمه انتقلت الی ام كلثوم بنت محمد بن عثمان حتی ان ام كلثوم دخلت علی ام ابی جعفر بن بسطام فانكبت علی رجلیها تقبلها فانكرت ام كلثوم ذلك فبكت ام ابی جعفر و قالت كیف لا افعل و انت مولاتی فاطمه فقالت و كیف ذاك فقالت ان الشیخ یعنی الشلمغانی خرج الینا بالسر قالت و ما السر قالت اخذ علینا كتمانه و اخاف العقوبه ان اذعته فاعطتها موثقا ان لا تخبر احدا و استثنت فی نفسها الحسین بن روح فاخبرتها فقالت هذا كذب و اخبرت الحسین بن روح فقال هذا كفر و الحاد قد احكمه هذا الملعون فی قلوب هولاء لیجعله طریقا الی ان الله تعالی حل فیه و ظهر التوقیع من صاحب الزمان (ع) بلعنه و البراءه منه و لما اشتهر امره و لم یمكنه التلبیس قال فی مجلس حافل فیه روساء الشیعه اجمعوا بینی و بین الحسین بن روح فان لم تنزل علیه نار من السماء فتحرقه و الا فجمیع ما قاله فی حق و بلغ ذلك الراضی لانه كان فی دار ابن مقله فامر بقتله فقتل فی سنه ثلاث و عشرین و ثلثمائه و منهم ابو بكر محمد بن احمد بن عثمان البغدادی ابن اخی محمد بن عثمان العمری و قد كان ابو دلف الكاتب ادعی النیابه لابی بكر البغدادی فسئل ابو بكر عن ذلك فانكره و حلف علیه ثم مال الی ابی دلف فتبرات منه الشیعه و حكی انه توكل للیزیدی بالبصره فبقی فی خدمته مده طویله و جمع مالا عظیما فسعی به الی الیزیدی فقبض علیه و صادره و ضربه علی ام راسه حتی نزل الماء فی عینیه فمات ضریرا قال ابن قولویه اما ابو دلف الكاتب لاحاطه الله فكنا نعرفه ملحدا ثم اظهر الغلو ثم جن و سلسل ثم صار مفوضا و من الغلاه احمد بن هلال الكرخی كان من اصحاب العسكری ثم تغیر و انكر بابیه محمد بن عثمان فخرج التوقیع بلعنه.